"الادارة الذاتية" توضح طبيعة التفاهم مع النظام بخصوص الوضع في الشمال السوري

31.10.2019 | 16:26

أصدرت "الإدارة الذاتية" الكردية، يوم الخميس، بياناَ أوضحت من خلاله مضمون وطبيعة التفاهم الذي جرى بين القيادة العامة لقوات "قسد" مع الجيش السوري، برعاية روسية.

واشار البيان، الذي نشر عبر صفحة الادارة على الفيسبوك، الى ان التفاهم كان "محددا بحماية الحدود والسيادة السورية فقط، ولم يتطرق لمؤسسات الادارة الذاتية وعملها".

وأضاف البيان ان مؤسسات الادارة تمارس عملها، والعاملون فيها يمارسون مهامهم .

ولفت البيان الى ان الجانب الكردي أبدى استعداده للتفاوض مع النظام السوري فيما يتعلق بكافة الجوانب ووضع "خارطة طريق تكون الممر الآمن لحل الأزمة السورية".

وأكد البيان على ان الجانب الكردي رغب بالحوار مراراَ، منتقداَ اسلوب الحكومة السورية الذي "لايخدم الحل السياسي ويعقّد الأزمة ويطيل أمدها"، وطالب الحكومة بتحديد موقفها بوضوح إذا كانت جادة في الوصول لحل الأزمة السورية.

وتوسطت روسيا لاتفاق جرى بين النظام  السوري والأكراد ينص على دخول الجيش النظامي وانتشاره في مناطق الشمال السوري الخاضعة تحت سيطرة "ٌقسد"، بعد قيام تركيا بشن عملية عسكرية ضد المقاتلين الاكراد في الشمال السوري.

ودعت وزارة الدفاع السورية، يوم الأربعاء، القوات الكردية إلى الانخراط في صفوف الجيش النظامي، لمواجهة الهجوم التركي على الأراضي السورية ، في حين انتقدت "قسد" هذه الدعوة واكدت على انها "غير مرحب بها".

وتأزم الوضع في الشمال السوري ، اثر حملة شنتها تركيا في 9 تشرين الاول، لإبعاد المقاتلين الأكراد عن حدودها وانشاء "منطقة آمنة" بعمق 30 كيلومتراً لإعادة قسم كبير من اللاجئين الموجودين على أراضيها، الا ان العملية توقفت اثر التوصل في 17 الجاري، لاتفاق هدنة مدتها 120 ساعة مع واشنطن ينص على انسحاب الاكراد من منطقة "نبع السلام"، ومن ثم دخلت روسيا على الخط لاكمال عملية انسحاب الاكراد من المنطقة.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved